الرئيسية » المقالات » ماهي الخصائص الخمس لفريق العمل الناجح؟
الخصائص الخمس هي: الثقة المتبادلة الخلاف الإيجابي الالتزام المساءلة التركيز على النتائج

ماهي الخصائص الخمس لفريق العمل الناجح؟

هذا المقال مقدمة لسلسلة من المقالات عن كيفية تحسين عمل الفريق، وهو مجال مهم جدا لأنه في عالم الأعمال الجديد قلما تجد عملا يستطيع أن ينجزه شخص بمفرده بل أن التوجه الآن للاعتماد على فرق العمل والتي بعض الأحيان تكون شراكات بين منظمات مستقلة لإنجاز عمل واحد كما هو الحال في التعميد (التسنيد أو التعهيد).  وسأبدأ بتعريف ماذا أقصد بفريق العمل.

 تعريف فريق العمل:

هو مجموعة من الأشخاص الذين يعملون مع بعضهم البعض لإنجاز هدف معين. ومن الممكن أن يكون فريق العمل مصغرا يعد عدد افراده على اصابع اليد ويمكن ايضاَ أن يكون كبيراً ومثال لذلك فإن كل المجموعة العاملة في الشركة تشكل فريقاً للعمل.

ونجاح الفريق في عمله يعتمد على خمسة خصائص رئيسية تبنى على بعضها البعض حيث كل أن خاصية هي عبارة عن مستوى وإنجاز الفريق له ينقله إلى المستوى الذي يليه حتى يصل للنتيجة النهائية وهي نجاح الفريق.

الخصائص الخمس هي:

  1. بناء الثقة
  2. الخلاف الإيجابي
  3. الالتزام
  4. المساءلة
  5. التركيز على النتائج

والمقالات مبنية على كتاب باللغة االإنجليزية أثر في منذ أن قرأته قبل سنوات تحت عنوان

The Five Dysfunctions of a Team

العوامل الخمسة لخلل العمل الجماعي

 وهو من الكتب الكلاسيكية في مجال إدارة الأعمال، والكتاب تمت ترجمته للعربية تحت اسم العوامل الخمس لخلل العمل الجماعي (لباتريك لينسيون)، وترجم بالعربية باسم العوامل الخمسة لخلل العمل الجماعي. وهو عبارة عن قصة لشركة وهمية استلمت فيها الرئيسة الجديدة زمام العمل ووجدت أن فريق العمل بالشركة تنقصه الفعالية وسترون كيف انها قامت طورت أداء الفريق للأفضل بعد أن قامت بإجراء بعض التغييرات فيه. والكتاب اعتمد على مبدأ تعريف الشيء بضده… وهي مقولة قديمة… فلتعريف بفريق العمل الناجح أو ما هي خصائص فريق العمل الناجح تحدث الكتاب عن ما هي أكبر خمس عناصر للخلل في عمل الفريق وكيفية تجنبها أو معالجتها إن وجدت ، وبصورة مبسطة فكان الهدف أن يحول عوامل الخلل إلى عوامل نجاح.

أما هنا فسأفرد  بإذن الله مقالات تركز على الخصائص اللازمة للنجاح وسأتطرق لكل خاصية  في مقال أفصل فيه تعريف الخاصية وسلوكيات الفريق الذي تتوافر فيه هذه الخاصية مقارنة بالفريق الذي يفتقدها ويتسم بالخلل، والنتيجة النهائية لتطبيق هذه الخصائص الخمس هي نجاح الفريق بالطبع بتحقيقه لأهدافه. وإلى أول مقال عن الثقة…

شاهد أيضاً

هل تطمحين لتكوني سائقة أم قائدة؟

قيادة السيارة أو السياقة سهلة يستطيع أن يقوم بها قانونيا أي شخص لديه رخصة وهناك ملايين من السائقين وقريبا نرحب بانضمام سيداتنا كسائقات، ولكن القادة الفعليين هم نخبة. وما أخافه أن تصبح "مشهورات" أو سائقات لم يتميزن إلا بمخالفة النظام فحسب هُن القدوة، بدلا من تلكن اللواتي تصدين لقيادة المجتمع.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: