الرئيسية » المدونة » لمن تشتكي عندما يخطئ عليك مديرك؟ لديك أربعة خيارات على الأقل
قام مديرك بتعنيفك علنا، أو فوجئت أن رئيسك أجرى تعديلات إدارية جوهرية في قسمك دون استشارتك، أو أن مديرك قام بالطلب من فريقك أن يغيروا جداول الأعمال التي سبق أن كلفتهم بها. كل هذه مواقف ترى فيها أن مديرك تصرف بشكل خاطئ فماذا تفعل؟

لمن تشتكي عندما يخطئ عليك مديرك؟ لديك أربعة خيارات على الأقل

 

ahzw2tg7ixs-danielle-macinnesتخيل أنك في اجتماع مع مديرك بحضور كل زملائك فقام مديرك بتعنيفك علنا، أو خلال إجازتك السنوية وجدت أن رئيسك أجرى تعديلات إدارية جوهرية في قسمك دون استشارتك وبخلاف اعتراضك على تخطي صلاحيتك فإنك تتخوف من أن لهذه القرارات التي لا تراها سليمة إثر سلبي جسيم وتحد من قدرتك على إدارة فريقك بنجاح، أو أن مديرك قام بالطلب من فريقك أن يغيروا أولويات وجداول الأعمال التي سبق أن كلفتهم بها. كل هذه مواقف ترى فيها أن مديرك تصرف بشكل خاطئ فماذا تفعل؟

نظرية التسلسل الإداري

في عالم الإدارة يعتبر الهيكل الإداري هو ما يحدد قنوات الاتصال الرئيسية بين الموظفين والمدراء، وفي الوضع الطبيعي فإن المدير له صلاحيات كافية لتسيير عمله لتحقيق الأهداف المطلوبة منه وبالتالي هو مسؤول عن القرارات الخاصة بالفريق الذي يتبعه إداريا (بما ينسجم مع ثقافة وقيم وضوابط المنشأة) دون تدخل أو معارضة. ومن المفترض ألا يتجاوزه أحد من الأعلى في اتخاذ تلك القرارات أو يهمشه ولا يتجاوزه بالطبع أحد أعضاء فريقه إلى رئيسه. فالمدير مسؤول عن تشكيلة فريقه وتحفيزهم وإدارتهم.

لديك خيارات عدة

عندما تقتنع أن مديرك أخطأ عليك فقد تحتار في كيفية اتباع التسلسل الإداري، وهنا لديك خيارات عدة لكل منها مزاياها ومخاطرها:

  1. أن تفاتح مديرك بالموضوع:
    حتما لن يكون ذلك سهلا عليك فالشخص الذي يجب عليك أن ترجع إليه هو سبب المشكلة أو كما يقال هو الخصم والحكم. ولكن قد يحترم نضجك للرجوع إليه  خصوصا إذا تحدثت إليه بآدب، وأنت تعطيه فرصة أن يتعرف على خطئه وقد يعتذر لك. وعلى الأقل فأنت أخذت الخطوة الأولى الصحيحة.
  2. أن تتخطى مديرك إلى رئيسه لتشتكيه:
    هذه الخطوة عالية المخاطرة خصوصا عندما تعمل في منشأة تكرس التسلسل الهرمي، فمن مخاطرها أن ذلك الرئيس قد يستسخف مشكلتك خصوصا أنه مسؤول عن قطاع أعمال أكبر من مديرك، ومن مخاطرها أنه إذا لم يحل المشكلة فإن هناك احتمالا كبيرا أن يتضايق مديرك المباشر من تخطيه. لذلك فقد يكون من الحكمة أن تبلغ مديرك أنك تريد استشارة رئيسه في الموضوع.
  3. أن تتحدث مع الموارد البشرية:
    وهنا نفترض أن مسؤول الموارد ناضج بشكل كاف ليتبنى مشكلتك ويتعامل معها بحكمة، وقد يكون من المجدي أن تستشير الموارد البشرية بالمنشأة في البداية بدلا من تقديم شكوى رسمية، والمخاطرة أنهم قد لا يأخذوا الشكوى بجدية أو أن يحيلوك إلى مديرك، مما يكرس خطوة التوجه إلى المدير مباشرة.
  4. أن تقرر أن تتجاوز الموقف هذه المرة:
    فالمدير بشر والخطأ وارد، وخصوصا إذا كان الخطأ بسيطا فإن التحدث فيه قد يعطي انطباعا خاطئا عنك، وقد تقرر تأجيل مفاتحة المدير إلى أن يتكرر الخطأ.

ونصيحتي لك هي أن تستشير صديقا أو زميلا حكيما قريب من الموقف، والأهم هي ألا تتخذ قرارا أو تحاول أن تعالج الموقف وأنت أو المدير غاضبين، فأثناء الغضب تنتفي الحكمة وقد يتصعد الموقف دون حاجة. وفقك الله.

ويسعدني أن أسمع منك تجاربكم في التعامل مع خطأ المدير.

.

 

شاهد أيضاً

ماذا تفعل عندما يكون كل شئ ضدك

من منا لا تمر عليه أيام لا تلام فيها أن أحسست أن العالم كله ضدك، تتزامن فيها أمور سيئة بالجملة، وتتسارع أسئلة متلاحقة في ذهنك: هي فعلا مصادفة أم نتيجة لسوء تصرفك؟ هل فعلا كل شيء ضدك فعلا أم أنك تتوهم؟ وهل تلوم نفسك أم تلوم الظروف؟ ثم كيف تعالج الظروف المتكالبة؟

10 تعليقات

  1. DAFER abdullah Almelfi

    رأي الصواب..
    أحسنت د. بدر فيما ذكرت
    عندما قرأت كتابك كأني رأيتك أمامي بخبرتك قبل سنوات عديدة وأنت تحاكي الواقع
    ولا سيما هذه المقالة التي حدة من المجازه وتعدي مديري لمن هو أعلى منه ولكن بالفعل بعد أن قرأت أطروحتك قمت بالاختيار الرابع وذلك بعد استشارة خبير في العمل
    شكراً لك

  2. انا اقترح الحل الاول وهو مواجهة المدير

    واجهتني هذه المشكله مع مديري المباشر

    وطلبت منه اجتماع بخصوص التدخلات التي حصلت في قسمي ولم يتم اخطاري بها

    وكان مصارحه هادئه بيني وبين مديري المباشر وانتهى النقاش باعتذار المدير العام بعد توضيح المشاكل التي من الممكن ان نواجهها سواءً في قسمي او مع موظفيني ولله الحمد توفقت في اختيار الوقت المناسب للمصارحه والتنسيق للمصارحه قبل طلب الاجتماع

    ومنكم نتعلم دكتور بدر

    وفقنا الله واياكم

  3. عبير محمد احمد علي

    ارى الخيار الاول هو الانسب طبعا مع الاسلوب الجيد والرقي في التعامل والاحترام قد توصل الفكرة
    اهم ما يكون في تعاملاتنا هو الصراحه لانها مهما كانت صعبه احيانا الا انها ضروريه لنفهم بعضنا بصورة اوضح فيسهل التعامل لاحقا

  4. السلام عليكم جميعا
    انا اواجه فعليا هذه المشكلة بشكل يومي وقد جربت جميع الطرق المذكورة ولم تجدي نفعا لاكثر من عامين لذلك قررت ترك الوظيفة والانتقال لوظيفة اخرى بعيدا عن مجال الوظيفة الحالية. من اجل تحسين العمل وليس هروبا من الواقع

  5. اكيد الرأى الاول صحيح إذا كان المدير انسان متفهما وسهلا لينا وحكيما زو عقل دون العصبيه وهذا من وجه نظرى قليل جدا أن تراهم
    لذا الاختيار الرابع والأخير هو الأنسب 90 % وفق الله الجميع
    شكر دكتور على كتابك الجميل

  6. ارى من وجهة نظري ان الاختيار الرابع كثير من الناس تقتنع بيه لان شخصية المدير الناضج الذي يسمع للموظفين ناااااادرة جدا جدا .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: