الرئيسية » المدونة » تسع بيئات تشكل حياتك
كل شئ انت تسمعه تراه تتذوقه وتلمسه هو بيئة محيطة بك وهذه البيئة يمكن ان تكسبك طاقة او تستنزفها منك.

تسع بيئات تشكل حياتك

هذا المقال من اختيار وترجمة الأستاذ يعقوب النجيدي yaagoub@nujaidi.com

اعجبتني مقالة لـ (سرينيفاس راو Srinivas Rao) في صفحته على موقع medium وهي  www.medium.com/@skooloflife عن التسعة بيئات التي تصقل شخصيتك وتشكل حياتك فقمت بترجمتها واضعها بين يدي القارئ العربي.

Untitled.png

ترجمة المقالة:

يقول  “جيم بانش” كل شئ انت تسمعه تراه تتذوقه وتلمسه هو بيئة محيطة بك وهذه البيئة يمكن ان تكسبك طاقة او تستنزفها منك.

الرسم اعلاه هو لشركة جيم بانش (لعبة الحياة المميزة  The Ultimate Game of Life)؛ الفكرة تم تداولها أولا في نقاش مع جيم بانش عن الابداع بلا عيوب وتصميم بيئات لتحقيق الأداء الأمثل والإبداع  designing environments for optimal performance and creativity، والفكرة قائمة على ان حياتنا قائمة على عدة اشياء محيطة بنا؛ وليس فقط المساحة الجغرافية التي حولك، بل الاشخاص الذين تكلمهم، والمعلومات التى تستخدمها، والملابس التى تردتيها، والاكل الذى تأكله، فكلها بيئات وعوامل تحيط بك تقوم بتطوير شعور عالي  من الوعي والحساسية لديك بتأثير تلك البيئات حتى تصبح أقوى وحياتك أفضل وتلك العوامل والبيئات يمكن سردها فى الأتى:

1.    البيئة الملموسة المحيطة بنا

معظم الناس عند ذكر كلمة البيئة، أول ما يجول بخاطرهم هو الاشياء المادية الملموسة من حولهم ويشمل هذا المكان الذى نعيش أو نعمل فيه؛ السيارة التى نقودها؛ الملابس التى نرتديها وحتى الأجهزة التى نستخدمها.

بعد ان تعلمت من “جيم بانش” نظرية البيئة المحيطة؛ عثرت على كتاب لـ “ماري كوندو” بعنوان “سحر الترتيب يسهم فى تغيير الحياة The Life-Changing Magic of Tidying Up” والكتاب يبدوا من أول وهلة انه يتحدث عن كيف أن تكون منظما ومرتبا ولكن فى الحقيقة هو يتحدث عن كيفية تطوير البيئة المحيطة من حولك ليصبح هناك مكان فى حياتك لأشياء جديدة يمكنك القيام بها. ان عملاء “ماري كوندو” فقدوا من أوزانهم، واكتسبوا المزيد من المال واشياء أخرى كثيرة. كان لها نظرية او نظرة بسيطة للامور وهي “هل هذا الامر يقدح شرارة الفرح ام لا؟”.

وكانت المحطة الأولى لى فى ترتيب حياتى هى رفوف الكتب؛ على مر السنين كنت قد اشتريت واستقبلت العديد من الكتب؛ قمت بالتخلص من الكتب التى لم تشعل حماسى؛ وقد لاحظت ان معظم الكتب التى تبقت لي كانت لدار نشر بنجوين. وبعد عدة أيام أتصل بى محرر من دار نشر بنجوين وكان يريدنى ان أشترك معهم فى كتابة كتاب، ويا لها من مصادفة غريبة وكان هذا أثرا من أثار الاشياء المحيطة بى.

شئ أخر تعلمته من “جيم” هو ان تحافظ على نظافة سيارتك دائما؛ عندما تجلس فى سيارتك النظيفة، دائما ما تشعر بالسعادة من كل شئ. تخلص من كل الايصالات واللفائف والأوراق وهذا ليس بالامر الصعب. انتهز فرصة الوقوف عند محطة الوقود وتخلص من تلك الاوراق والاشياء التى لا قيمة لها وتلوث منظر السيارة.

حاول التفكير فى ان شاشة موبايلك الايفون انكسرت وانت تستخدمه لأيام وهو على تلك الحالة؛ وهذا فى قاموس “جيم بانش” يسمى التحمل والتحمل يستنزف الطاقة فى حياتنا المادية. إن قيمة امتلاكك أحدث كمبيوتر محمول من أبل ليس فقط فى انك تحمل شئ ذو قيمة وشكله جميل، ولكن لتأثير امتلاكه على ماتشعر به.

  • اجعل خلفية الشاشة على جهازك تكون صورة مضيئة
  • استخدم تطبيق مثل Hiddeme ليكون سطح المكتب أوضح فى الرؤية

كان موضوع الاهتمام بملابسي وشراء ملابس جديدة بالنسبة لى شئ عادى ليس له أى أهمية حتى سمعت ما  اقنعنى بانه يجب علي ان أهتم بملابسي على نحو أفضل.

يقول صديقى مايك هارينجتون انه “الأفضل ان ترتدى أفضل ما لديك وانت مسافر على الطائرة لانك لا تعلم من ستقابل فى المطار”.

يقول “مايكل اليسبيرج” فى كتابه “الاستثمار الامن الأخير The Last Safe Investment” الذى يتحدث أيضا عن البيئة المحيطة “عندما يكون شكلك أفضل فإنك ستشعر بأنك فى أفضل حال. وهذا يعطيك ثقة بالنفس، وبالتالى فهذا يجعلك تبدو جذاب…

فى عدد من شركات التقنية فى وادى السيلكون على سبيل المثال هناك ظاهرة المظهر الغير رسمي فى مظهرك وطريقة تمثيلك لعمل شركتك. ومع انه يمكنك ان تداوم في شركتك بلحية طويلة أو ترتدى سراويل قصيرة فى العمل فلا يعني هذا انه يجب عليك او يفضل ذلك. كل منا له جانب سطحى يعتمد على مظهرنا، وان كنت تفترض أن الناس الذين لهم تأثير على حياتك المهنية بما قى ذلك العملاء لن يصدروا احكام سطحية عنك بناءا على مظهرك، فأنت مخطئ!

واخيرا وليس أخرا، شريكى فى العمل “براين كوهين” تحدث لى عن انه هناك العديد من الاشياء فى حياتنا يجب ان نتخلص منها لانها تربطنا بماضينا بدون ان نشعر (اللاوعي). قد قمت بالتخلص من الاحذية والقمصان والجينز والملابس القديمة من دولاب خزانتى والمرتبطة بفصل مظلم من حياتي واشتريت غيرهم من قمصان وأحذية وملابس جديدة. وهذا الامر لا ينطبق على الملابس فقط.

2.    الجسد

البيئة الثانية التى نتعامل معها هي جسدنا المادى. انا لست مسئول تغذية او مدرب لياقة بدنية، ولكن ان استقطعت من وقتك عدة أيام وذهبت الى صالة التدريب بانتظام سوف تكون مقتنعا بممارسة الرياضة لما سوف تراه من نتائج. أضف الى ذلك التغذية السليمة وسوف تندهش من ما يحدث لك من انتاجية وابداع.

وللحصول على معلومات اضافية عن تطوير هذه البيئة، قم بزيارة أى من هذه المواقع التالية:

3.    التطور الثقافى

إن بيئتنا الثقافية تتكون من الكتب التى نقرأها، المدونات الصوتية التى نسمعها، المواقع الالكترونية التى نقوم بزيارتها على الانترنت، وكل المعلومات التى نستخدمها. ولذلك فأنا أقول دائما يجب عليك أن تتعامل مع المعلومات التى تستخدمها مثل الأكل الذى تأكله.

السبب فى أننى لا أتفاعل مع الناقدين الكارهين لأعمالى لان ذلك من شأنه ان يكون مادة سامة لبيئتي الثقافية، وهذا نمط لاحظته فى المبدعين الأخرين وهو التجاهل لمن يقومون بالتعليق بكراهية على اعمالهم. ان نفس الطاقة التى أستهلكها فى مناقشة شخص يكره عملي، يمكن ان تكون نفس الطاقة التي استهلكها لايجاد شئ ما يعجب من يحبوننى.

4.    الروحانيات

انا لست متدينا ومشكلتى الرئيسية مع الدين انها تستهلك وقت كثير وخاصة اذا كنت هنديا. اذا كنت قد ذهبت الى حفل زفاف هندي لابد ان تكون على علم بما أعني، واذا لم تكن هنديا وتمت دعوتك الى عقد زفاف هندي فاعلم ان مراسم الحفل قد تم اختصارها بسبب وجودك. أستمر فى حضور حفل زفاف اصدقاءك الهنود فانه ملئ بالروحانيات.

بعد قولي هذا، أنا روحاني. انا اعتقد ان هناك قوة أكبر من انفسنا. واعتقد ايضا ان هناك قيمة كبيرة في بيئة روحانية قوية. ممارستى للروحانية كركوب الأمواج، والمحيط هو الكنيسة بالنسبة لى.

بعد سنوات من المحاولة، أخيرا وجدت أن عادة التأمل هى ضالتي. احد زملائي الموجهين يستخدم تلك العادة (التأمل) فى ردة الفعل ومفعولها لا يصدق. فى الوقت الذى عرفته فيه، شاهدت مدى التزامه الهدوء فى حالات المخاطر وضغط العمل وهو يعزو ذلك الى ممارسة التأمل يوميا.

الروحانيات سواء كانت دينا أو فلسفة بالنسبة لك، فانا اعتقد انها شئ جيد وانها تبقينا متعايشين على وجه الأرض.

5.    مالية

غالبا ما تكون هذه هي البيئة التي ترغب في تحسينها أكثر من غيرها. إذا كان هناك شيء واحد تعلمته من جيم بانش فهو كان العمل على البيئات التي يمكن أن يمكنك ان تحسنها او ترقيها فورا.

6.    العلاقات الاجتماعية

يقول د. دري “ان الاشخاص الذين تحيطهم بك، اما ان يكونوا من يعلون من شأنك او يسقطونك أرضا ويؤثرون بالسلب على حياتك المهنية”.

ان الناس الذين نقضى اوقاتنا معهم مثل اصدقاءنا، اقاربنا، وزملاء العمل يكون لهم تأثير بالغ على حياتنا

  • اذا كانوا دائما سلبيين وملوثين للأفكار، بالطبع سيسحبوننا الى الخلف
  • اذا كانوا غيورين وحسودين ودائمي الاستياء، سوف يعيقون تقدمنا
  • اذا كانوا إستعلائيين، ايضا سوف يعيقوا تقدمنا

لدى أصدقاء لا يتابعون أى شخص سلبي على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن أحيانا يكون هؤلاء الناس هم أقرب الناس لنا، لذلك لا يمكننا قطع علاقتنا بهم دون أى تفسير. لكن لحسن الحظ هناك طريقة للتعامل معهم فى كتاب “نشر السعادة Broadcasting Happiness” لـ “ميشيل جيلان” وقد خصصت فصلا كاملا لمثل هذه المواقف. وهذا مثال سردته فى هذا الفصل عن الانسحاب الاستراتيجى فى العلاقة بينك وبين من هم قريبون منك.

وتقول ميشيل “ان الانسحاب جبن؛ لكن الانسحاب الاستراتيجى هو شجاعة ويمكن ان يساعد فى اقامة علاقة افضل فيما بعد. وقد تم استخدام الانسحاب الاستراتيجي كثيرا فى كسب المعارك. ومن هذا المنطلق، يمكن استخدام الانسحاب الاستراتيجى لمعالجة الاثار السلبية السامة التى تركها شخص أخر علينا. والتراجع الاستراتيجى يعد فرصة لاعادة تجميع قواك والدخول للمعركة ثانية أقوى من أى وقت مضى”

عند قطع علاقتك مع شخص سلبي ملوث لبيئتك، ستندهش من حجم الطاقة الايجابية التي ستكسبها والتي تشبه برفع ثقل العالم عن كتفيك.

كما يقول صديقي بنيامين هاردي “ترك سلامة وراحة قوقعتك السابقة الخاصة بك يمكن أن يكون مرعبا. ولكن التمسك بالسلوكيات والمعتقدات وحتى العلاقات الاجتماعية التي لم يعد لها معنى في حياتك توقف تطور شخصيتك”.

7.    الشبكة الاجتماعية

أرى أن الشبكة الاجتماعية هى امتداد للعلاقات الاجتماعية بينك وبين الناس. كل يوم واحد ونحن غارقون في بيئات مختلفة تسمى بالشبكة الاجتماعية، التواصل الاجتماعي، القبيلة، بيئة العمل.

  • الفيسبوك هو عبارة عن شبكة اجتماعية
  • تويتر هو عبارة عن شبكة اجتماعية
  • أنت وزملائك في العمل عبارة عن شبكة اجتماعية

كل هذه الشبكات التى تشترك فيها على الانترنت هى بيئات رقمية. نحن نستطيع الان أكثر من أى وقت مضى في التاريخ ان نعيد تشكيل شبكات حياتنا. قم بعمل قائمة بكل من لهم تأثير ايجابى علينا من مفكرين وجديرين باهتمامك، وتابعهم على تويتر وستتعلم منهم ما يقومون به، ومع من يتواصلون، وأى من الكتب يقرأون.

على سبيل المثال، تابعت كريس ساكا على تويتر بعد ظهوره على بودكاست “تيم فيرس” وقرأت تغريدة قام بإعادة نشرها لـ “جون كوليسون” وهي قائمة قراءته. وبذلك أكون قد اكتسبت أفكار شخصين اذكياء بدون سابق معرفة شخصية معهما.

8.    الطبيعة

الطبيعة هى بيئة نتفاعل معها يوميا. عندما كنا نذهب الى العمل فى الظلام، ونتنفس الهواء المعاد تدويره ونرجع من عملنا ايضا فى الظلام، هذا كان شئ رهيب بالنسبة لنا. يجب ان نغمر انفسنا فى الطبيعة بطريقة أو بأخرى بشكل يومى، فهذا ضرورى لصحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية.

يجب ان تكون لك هواية خارج المنزل، مثل ركوب الامواج، التزلج على الجليد، اوالمشى لمسافات طويلة وهذا افضل بكثير جدا مما يصرف وقته للساعة الثانية صباحا يشرب في خانة، وهذا من خبرة شخصية.

عندما يكون لديك اجتماع مع شخص، اقترح ان تعقد اجتماعك وانت تمارس رياضة المشي. مارك زوكربيرج (فيسبوك) وستيف جوبز (أبل) وغيرهم الكثير يعقدون اجتماعاتهم وهم يمارسون هوايتهم بالمشي فى الطبيعة. في مقالته عن “لماذا الأشخاص الناجحون يقضون 10 ساعات في الأسبوع للتفكير” براين سكودامور تحدث عن فائدة واهمية المشي في الطبيعة.

اذا كنت تعيش فى مكان حيث الطقس سئ لا يسمح لك ان تكون خارجا كثيرا فى الطبيعة، قم بأخذ مسافة مشي قصيرة وابتعد عن المكتب للحصول على بعض الهواء النقى.

9.    ذاتك

البيئة الذاتية نعنى بها شخصيتك. نقاط قوتك، نقاط ضعفك، وكل شئ يجعل منك ما أنت عليه كشخص. هناك طرق عديدة يمكنك الاعتماد عليها فى ترقية بيئتك الذاتية الخاصة بك.

  • الذهاب الى طبيب نفسي: لفترة طويلة اعتقدت ان الطبيب النفسى للشخص المجنون فقط. ولكن كلما سمعت من اشخاص مثل “جيرى كولونا” وأصدقاء لى وعدة أشخاص أخرين يتحدثون عن فائدة ذلك حتى اقتنعت بذلك.
  • العمل مع مدرب: إذا كنت لم ترى برنامج “مليارات Billions” فأوصي بمشاهدته بشدة. اعتقدت في البداية أنها كانت غريبة أن صناديق التمويل تستعين بطبيب نفساني لأداء الموظفين. حتى استرعى انتباهي شريك أعمالي براين: “عندما تتعامل مع الكثير من المال، فكر فقط في الفرق الذي يمكن ان يحدثه اثنين في المائة في تحسين الأداء، لتقدر ذلك”.

هناك ايضا عدة طرق لتقييم الشخصية يمكنك الاعتماد عليها مثل:

جميع البيئات مترابطة

لا تستطيع أن ترقي بيئة واحدة بدون ان ترقي بقية البيئات، عند قيامك بترقية بيئة واحدة، سوف تحدث موجة تغيير تصل لبقية البيئات. “جيم بانش”

عند قرائتك لكل تلك البيئات السابقة، شيئان سوف يدوران بخلدك:

  • اريد ان ارتقي بكل بيئة الان
  • انها عمل كبير وشاق لتغيير كل هذها البيئات

مثل الكثير من تغيير العادات، أفضل شئ هو البدء خطوة خطوة وتغيير كل بيئة على حدة

على سبيل المثال، اذا قمت بأداء التمارين الرياضية بانتظام وبدأت بفقدان الوزن، سوف تشعر بالتحسن وسترتقي بيئتك الذاتية لان بيئة الجسد قد تم ترقيتها. فى كتابهم “الاستثمار الآمن الأخير” لـ “Michael Ellsberg and Bryan Franklin” قدم أمثلة مماثلة.

عند أخذك أى جزء من النظام وقمت بتحسينه، سوف يؤثر ذلك ايجابيا على بقية اجزاء النظام.

قبل بضعة أشهر قمت بشراء زوج من السماعات (بيتز) بمبلغ 99 دولار. ظاهريا هذا يبدو تبذيرا ولكنه كان من أفضل الاستثمارات التى قمت بها بالنظر الى اننى كاتب واحيانا أعمل من المقاهى، فقد كانت استثمارا أكثر منه نزوة شراء.

هناك عديد من الأشياء التي قد تبدو استهلاك جلي ومبالغ فيه، ولكن قد تكون فى الواقع استثمارا فى نجاحك.

عندما يكون هناك مردود عالي على اعلى مستويات الاداء، مثلا عند نهاية مشروع مهم؛ قبل لقاء مهم  أو كلام عام؛ أو فى وسط موعد نهائي كبير؛ استثمار وقتك فى التدليك، جلسات اليوجا، الوخز بالإبر، أو رحلة الى منتجع صحى يكون له مردود كبير منتظم. وهذا ما نسميه استغلال فترات زمنية ذات المردود العالي، حيث زيادة مستوى الأداء من 5 الى 10 فى المائة، يمكن ان يسفر عن تغيير كبير فى نتائج أرباحك أو أداء تلك السنة. (مايكل اليسبيرغ Michael Ellsberg) 

كما يقول “Tim Ferriss” فى الرسوم المتحركة “”انه ما يجعل أى شخص ثرى حقا ليس المال فقط، بل ان تعيش حياة كاملة كما تريدها”.

سأتركك مع هذه الكلمات الأخيرة التى قالها لى “جيم “

اذا كانت لك رغبة قوية فعلا فى تصميم البيئات؛ فإن البيئات ستقوم بالعمل بالنسبة لك ولن تعتمد على قوة ارادتك فقط.

شاهد أيضاً

هل تطمحين لتكوني سائقة أم قائدة؟

قيادة السيارة أو السياقة سهلة يستطيع أن يقوم بها قانونيا أي شخص لديه رخصة وهناك ملايين من السائقين وقريبا نرحب بانضمام سيداتنا كسائقات، ولكن القادة الفعليين هم نخبة. وما أخافه أن تصبح "مشهورات" أو سائقات لم يتميزن إلا بمخالفة النظام فحسب هُن القدوة، بدلا من تلكن اللواتي تصدين لقيادة المجتمع.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: